تابعونا على الفيسبوك يصلكم كل جديد

احصل يوميا على تحديتاث المدونة

الأحد، أكتوبر 17، 2010

دور الأسرة والمدرسة في الميزان



بقلم ذ:جمال موحد

تعتبر النتنشئة الإجتماعية عملية يكتسب الفرد من خلالها  العناصر السوسيوثقافية التي تميز محيطه حيث يعمل على  استدماجها ومن تم انتاجها من جديد.كما أنها عملية تستهدف الفرد في السنوات الأولى من حياته حسب مجموعة من الباحثين , وحسب آخرين هي عملية لاتتوقف عند سن معينة حيث يبقى الفرد هدفا لكل أشكالها طيلة حياته ,وهذا ما يفسر الإهتمام المتزايد بهذه العملية من أجل تحديد أساليبها وأنماطها ومختلف الإشكالات التي تطرحها وكيف يتأثر الفرد بها. كما تتعدد من جانب آخرأشكال ومؤسسات التنشئة الإجتماعية , فهناك المؤسسات المباشرة كالأسرة والمدرسة والغير المباشرة كالشارع وجماعة الأقران ووسائل الإعلام  بشتى أنواعها واشكالها ودور الشباب و المساجد الخ..
واذاكانت كل هذه المؤسسات التي ذكرتها آنفا تسهم في تأهيل و تنشئة الطفل والمراهق اجتماعيا حيث يختلف دور وأهمية كل مؤسسة عن الأخرى  تبعا لمكانتها ودرجة فعاليتها و احتكاك الفرد بها , فماهي المؤسسة أوالمؤسسات التي تبدو في وقتنا الحاضر أكثرحضورا وفاعلية في التكوين الإجتماعي للفرد عموما والطفل والمراهق على وجه الخصوص؟
ان المتتبع اليوم لواقع التربية عموما ليدرك تمام الإدراك أن هناك تراجعا واضحا لكل من الأسرة والمدرسة في القيام بأدوارهما الحقيقية تجاه تنشئة الأطفال والمراهقين لصالح كل من الشارع ووسائل الإعلام ومختلف وسائط الإتصال هذه الأخيرة التي أصبحت لها اليد الطولى في التربيةوالتأهيل الإجتماعي للأطفال والمراهقين. فإلى أي حد أصبح دور هذه المؤسسات جوهريا وحاسما في تربية اطفالنا على جميع المستويات, وكيف تراجع دوركل من الأسرة والمدرسة ,وما المنتظر منهما في الوقت الحالي ؟ أسئلة وأخرى هي ما سأحاول تسليط قليل من الضوء عليها فيما يلي من هذه الورقة.
1-  من المعلوم أن الطفل يبدأ في التعرف على الشارع في سنواته الخمس الأولى حيث يمثل بالنسبة اليه فضاءا طبيعيا أوسع من فضاء البيت والمدرسة ومجالا يسمح للطفل والمراهق معا بتلبية عدة حاجيات, يبقى أهمها اللعب الحر والتفاعل اليومي مع الأقران ومن تم تمثل مجموعة من المعايير والقيم,حيث من المفترض أن يبدأ في نسج علاقته بالشارع وبجماعة الأقران حسب الخطوط التي تحددها الأسرة , وهنا يجب أن أنبه الى أن الطفل يبقى في حاجة دائمة الى اللعب مع أقرانه وقد يكون  الشارع في بعض الأحيان فضاءا مناسبا لمختلف أنواع اللعب التي تلبي عدة حاجيات لدى أطفالنا ومراهقينا.ومع ذلك فهناك خطورة كبيرة في ترك  هؤلاء الأطفال للشارع و في حضن جماعة الأقران بدون مراقبة أو تحصين خصوصا في عصرنا الحالي حيث أصبح الشارع  بشكله الحالي عامل من عوامل الإنحراف بشتى أشكاله. ومانلاحظه اليوم هو أن أطفالنا ومراهقينا أصبحوا أكثر تواجدا في الشارع وفي فضاءات الألعاب الإلكترونية خصوصا في أوقات الفراغ وعندما نقول الشارع فنحن نتحدث عن جماعة الأقران حيث غياب التوجيه والتأطير التربوي والإجتماعي  وبالتالي فنحن لانضمن أشكال التنشئة التي سيتأثر بها أولادنا.
2-  قد لايختلف اثنان حول ما أصبحت تشكله وسائل الإعلام من قنوات فضائية واذاعات في التشكيل الإجتماعي والتأطيرالثقافي والقيمي للطفل والمراهق خصوصا في عصر ما يسمى بالسماوات المفتوحة حيث أصبح من السهل أن يتأثر اطفالنا ومراهقونا بثقافات هي في غالب الأحيان تتعارض في كثير من أنساقها القيمية مع ثقافتنا.كما لايجب أن ننسى أن عصرنا هوأيضا عصر الشبكة العنكبوتية التي صيرت عالمنا قرية صغيرة وهذا بالطبع سلاح ذوحدين فإما أن يتأثر فلذات أكبادنا ايجابا بهذا العالم أوأن يحدث احتكاكهم بهذه التكنولوجية الحديثة- والتي أصبحت ضرورة في عالم اليوم -انتكاسا واضحا على المستوى الإجتماعي والسلوكي والقيمي.
وتأسيسا على كل ما سبق يبقى دور كل من الأسرة و المدرسة جوهريا وحاسما ولايمكن الإستغناء عنه بحال من الأحوال,و من المؤسف أن نقول بأن هناك شبه مغادرة طوعية انخرطت فيها هاتين المؤسستين أو لنقل الدعامتين الأساستين في ما يخص التنشئة الإجتماعية الحقيقية لأطفالنا ومراهقينا بما ينسجم مع مقوماتنا الدينية والثقافية والوطنية وكل الأعذارو المسوغات التي تحاول أن تبرر هذا التراجع في القيام بأدوارهما تبقى غير مقبولة. ومن هذا المنطلق  فعلينا جميعا أن نعيد النظر في أدورنا تجاه تنشئة ناشئتنا سواء كآباء أو كفاعلين تربويين داخل المؤسسات التعليمية,وأن نجدد هذه الأدوار ونفعلها حتى تكون في مستوى التحديات التي تميز عصرنا.
عن موقع تربويات
http://www.tarbawiyat.net/